الأربعاء، 24 فبراير، 2016

الربيع الياباني يبدأ بالساكورا

بعد شهور طويلة من العمل الشاق ينتظر اليابانيون بفارغ الصبر تفتح زهور الساكورا عند قدوم الربيع ، و الساكورا كلمة يابانية تعني أزهار الكرز (Cherry Blossom) وهي ما تطلق على أشجار الكرز الخاصة بالزينة وأزهارها في اليابان.

يهتم اليابانيون بهذه الشجرة والزهرة حيث تراهم يذهبون إلى الحدائق العامة والمعابد والأضرحة لإقامة ما يُدعى بحفل مشاهدة الزهور ، فيوجد في اليابان المئات بل الآلاف من مواقع مشاهدة زهور الساكورا ، حيث أشجار الساكورا المذهلة والمعمرة لمئات السنين ، ومناظر الساكورا الرائعة والتي لا يمكن التمتع بها إلا في تلك الأماكن ، وغيرها من المناظر الجذّابة المختلفة ، ويعتبر هذا الأمر واحدا من أهم الأحداث التي تجذب الانتباه في الربيع في اليابان كما يتوافد السياح من جميع أنحاء العالم لزيارة مدن اليابان في هذه الأثناء لمشاهدة مهرجانات الساكورا.


أزهار شجرة الساكورا تعبّر عن الطبيعة سريعة الزوال فهي تمتاز بقصر مدة حياتها فتبقى متفتحة لأيام قليلة فقط ثم تتساقط ومنها استلهم اليابانيون حقيقة مهمة وهي عبرة قصر الحياة ، فالساكورا تمثل الجمال المتألق والموت السريع ولهذا يتم ربطها بالفناء ، ومن أجل هذا السبب اكتسبت الساكورا كل هذه الرمزية في المجتمع الياباني لأنها تذكرهم بإنسانيتهم وفنائهم.

و أثناء الحرب العالمية الثانية ، كانت الساكورا رمزاً محفزاً لليابانيين ، فقد كان الطيارين اليابانيين يرسمون الساكورا على جوانب طائراتهم قبل الشروع في المهمات الانتحارية وكانت الحكومة تشجع الناس على الإيمان بأن المحاربين الفدائيين الذين قتلوا في المعارك دفاعاً عن الوطن تتجسد أرواحهم في أزهار الكرز التي لا زالت وستظل رمزاً لجمال الطبيعة اليابانية.

أشجار الساكورا في العاصمة الأمريكية واشنطن
أزهار وأوراق الساكورا صالحة للأكل ، وتستخدم كلاهما كمواد لتحضير الأطعمة في المطبخ الياباني كما تستخدم لإضافة نكهة على الحلويات اليابانية وأيضا يحضر نوع من المشروب الساخن بإضافة أزهار الساكورا في الماء المغلي بشكل يشبه الشاي ويقدم في حفلات الزفاف وغيرها من الاحتفالات.


أهدت اليابان 3000 شجرة ساكورا للولايات المتحدة في عام 1912 ، للاحتفال بشعب البلدين وتنمية روابط الصداقة ، كما أهدت الصين 2000 شجرة بعد هدوء الحرب بينهما وكانت تلك الشجرة سبب في لم شمل الصين واليابان , وبعد 10 اعوام قدمت اليابان ما يقارب 5000 شجرة الساكورا هدية للصين لتوثيق الصداقة القائمة بين الدولتين وتقوية علاقة الشعب الياباني بالشعب الصيني.






بعض صور اشجار و زهور الساكورا





يبلغ عمر هذه الشجرة 400 عام









قطعة 100 ين ياباني تظهر الساكورا



بعض مقاطع الفيديو لزهور و اشجار الساكورا في اليابان

اليابانيون يحتفلون بأزهار الكرز – سكاي نيوز
احتفل اليابانيون بأزهار أشجار الكرز، التي تمثل أزهارها رمزا قوميا، وتقليد ياباني يعود إلى قرون، إذ أقيمت مهرجانات احتفالا بهذه الزهور في جميع أنحاء البلاد.


الساكورا.. الاحتفال بالربيع في اليابان - الجزيرة

         
احتفال اليابانيين بقدوم الربيع – الجزيرة
يحتفل اليابانيون بقدوم الربيع بالتنزه تحت أشجار الكرز التي تعرف بالساكورا. وقد أضاف اليابانيون إلى هذا الاحتفال التقليدي جانبا طريفا من خلال تقديم خدمات للتنزه تحت الساكورا في العالم الافتراضي.


أزهار الكرز اليابانية الجميلة و مزار كومانو جينجا – هيتاشي
يقع مزار كومانو جينجا بجانب معمل ياماتي لأعمال هيتاشي ، شركة هيتاشي المحدودة في مدينة هيتاشي ، مقاطعة إيباراكي .


اليابان : تفتح أزهار الكرز إشارة لدخول فصل الربيع


موسيقى الساكورا الشعبية اليابانية
Sakura - Japanese Folk Music


مهرجان الكرز.. تحية أميركية لليابانيين
الوقوف مع اليابان كان شعار هذا العام 2011 لمهرجان تفتح براعم زهور الكرز ، الذي انطلق في العاصمة الأميركية واشنطن في خطوة تضامنية مع الشعب الياباني بعد الزلزال المدمر الذي ضرب جزيرة فوكوشيما.


زهرة الكرز في اليابان


إرسال تعليق