الثلاثاء، 29 ديسمبر، 2009

نباتات الزينة وكيفية انتقائها

نباتات الزينة وكيفية انتقائها         
من أهم الأمور التي يجب توفرها بنباتات الزينة ، هو عملية الشراء السليمة وفي الأوقات المناسبة لذلك ، أيضا التأكد من سلامتها وعدم إصابتها بأي مرض. وللتأكد من ذلك ، ارفعي النبات لأعلى لتتأكدي من سلامة السطح السفلي للأوراق ، وإذا كان النبات من النوع المزهر ، اختاري الوافرة البراعم منها ، واحرصي على أن يكون النبات بالأصيص وافحصي النبات جيداً فقد لا تظهر به الحشرات ولكن يظهر آثار ضررها بوضوح من خلال البقع أو وجود مادة لزجة.


في المنزل
عند وضعك النباتات في المنزل انتقي الألوان والأشكال الملائمة لكل مكان ، فاستخدمي نباتات ورقية هادئة الخضرة بالحمام ، أما مدخل المنزل فيمكنك تجميله وجعله أكثر بهاءً وإشراقاً بمجموعة من الخضرة المتدلية من السرخسيات كالفوجير المعلق مثلاً.

الأفضل انتقاء النباتات المختلفة الأشكال ولكن تنتمي إلى مجموعة واحدة وذات نمائية واحدة.
ولاشك أن تجميع مجموعة من نباتات الزينة بمكان واحد أو ركن يحتاج لدقة وذوق حتى لا تصبح المنظومة الجمالية غير متكاملة ، فمثلاً بدلاً من شرائك عددا من النباتات كل في أصيص منفرد لرصها في الشرفة ، فالأفضل أن يتم جمعها في وعاء واحد كبير أو حوض واحد بشرط أن تنمو كل نبتة في أصيصها.

كذلك عند تجميعك مجموعة من النباتات لوضعها في ركن أو فوق منضدة يجب مراعاة تناسق الألوان ، فلا يصح وضع نبات بألوان هادئة مع نبات ألوانه صارخة ، ولايمكن وضع نبات بأوراق كبيرة مع نبات صغير الأوراق بطيء النمو ، الأفضل انتقاء النباتات المختلفة الأشكال ولكن تنتمي إلى مجموعة واحدة وذات نمائية واحدة.


النباتات المتسلقة
قبل شراء نباتات متسلقة ، يجب أن تعرفي أنها تحتاج إلى عيدان قوية للتسلق عليها لتنمو وتكبر ، وأفضل الطرق لمساعدة النبات المتسلق على النمو هي استخدام عيدان قوية ، ويمكن استخدام عود واحد للنباتات المتسلقة المحدودة الانتشار ، واستخدام أكثر من عود في شكل مجموعة متراصة داخل الخليط الترابي بالأصيص إذا كان النبات سريع الانتشار ، وبعض النباتات تحتاج للربط بدعائمها ربطاً خفيفا,ً ولعمل ذلك ، احرصي علي غرز النبات في التربة وهو صغير كي يمكنك التحكم في زرع العيدان والدعامات دون تعرض النبات للضرر.

الكاتب: هنى السيد


إرسال تعليق