الجمعة، 12 يونيو 2009

منزلك جنة خضراء

منزلك جنة خضراء 
وجود الزهور ونباتات الزينة فى المنزل يضفى عليه جواً من البهجة والسعادة وراحة النفس, فهى تعمل على تنقية الهواء من الشوائب ومسببات الأمراض. فضلا عن كونها هواية مفضلة للكثيرات من بنات حواء اللاتى يجدن متعة كبيرة فى العناية بالنبات والتعامل معه ومشاهدته وهو ينمو ويزدهر يوماً بعد يوم فيبهج النفس ويسعد الوجدان ويجعل من المنزل واحة مليئة بالحب والحنان.


جمال وموسيقى
تقول المهندسة حنان الفضالى موجهة خطابها للمرأة : أن تتعاملى مع النبات بكثير من الحب والحنان فهذا كفيل يجعله يزدهر وينمو, وإن كان لا ينطق فهو يستطيع التعبير بما يمنحه لنا من جمال.
وقد أثبت الكثير من الدراسات أنه يتأثر بالموسيقى ويسعد بمعاملته برفق وحنان ويعبر عن ذلك بأن نراه أكثر نضارة وانتعاشاً وجمالاً.
                     
وتضيف المهندسة حنان أنه بامكانك أن تجعلى منزلك جنة خضراء بأن تضعى العديد من نباتات الزينة فى كل مكان حولك مهما كانت مساحته ، فلو يتسع المكان لوضع أصص كبيرة الحجم بمكنك أن تستخدمى المعلقات التى تحتوى على نباتات متهدلة توحى بالسكينة والهدوء.

وحتى لا تحملك عبئاً فوق ميزانية الأسرة بمكنك شراء نبات واحد أو عدد قليل من النباتات وإجراء عملية الإكثار والحصول منها على أعداد لا حصر لها لها تستطيعين توزيعها فى كل مكان بالمنزل. كما أنها تعتبر هدايا قيمة وفى غاية الجمال لمعارف الأسرة.

أبسط الطرق
أما البستانى بيومى الذى طالت عشرته مع نباتات الزينة أكثر من خمسين عاماً بحكم عمله فى إكثار وتربية النباتات فيلخص لك أبسط طريقة لإكثار هذه النباتات يقول: يتم ذلك بالحصول على قطع صغيرة بطول يتراوح من 10-15 سم من أشهر النباتات التى تربى بالمنزل ومنها البوتس والسانجونيوم والنفتيتس, ووضعها فى إناء به ماء لمدة 20 –30 يوما حتى تكون مجموعة معقولة من الجذور يتم مقلها إلى أوانى الزراعة المحتوية على الطمى أو "البيت موس" وهو نوع من التربة الزراعية تحتفظ بالماء لمدة طويلة وتمتاز بخفة وزنها فيسهل نقل النبات من مكان لآخر أو تعليقه فى معلقات ..

ومن أنواع النباتات التى يسهل إكثارها بالعقلة أيضاً نبات القشطة والانتويوم ونبات الكرتون وأنواع الدراسينا المختلفة .. مع مراعاة أن يتم رش هذه النباتات برشاشة يدوية يومياً لتحصل على احتياجاتها من المياه حتى تكون الجذور وتجرى عملية الإكثار عادة فى فصل الربيع.

وبدلاً من شراء الأسمدة يمكن اضافة الماء الناتج من سلق البيض أو مسحها بقطنة مبللة بخليط من الماء مع اللبن. أو رشها بهذا الخليط كذلك يمكن رى النباتات بالمياه لغازية بعد تخليصها من الفقاعات .. أما المبيدات فيمكنك الاستغناء عنها بوضع فص ثوم فى التربة فهذا يعمل على قتل الجراثيم.

مقال من مجلة حواء

تقرير عن النباتات المنزلية




إرسال تعليق